-->

*يمن برس - العرب
أثرت انتهاكات الحوثيين المرتكبة ضد الصحافيين بشكل حاسم في ترتيب اليمن على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة للعام الجاري 2016، بحسب ما ذكرت منظمة “مراسلون بلا حدود” التي وضعت اليمن في المركز الـ170 من أصل 180 دولة.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي أصدرته نهاية الأسبوع الماضي، “إن الانتهاكات ضد الصحافة في اليمن أصبحت لا تعد ولا تحصى منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء وأجزاء واسعة من البلاد”.

وأوضحت المنظمة أنه بعد ثمانية أشهر فقط على سيطرة الحوثيين على العاصمة، سجلت نقابة الصحافيين اليمنيين ما لا يقل عن 67 حالة اعتداء على الصحافيين بهدف منعهم من القيام بعملهم.

كما تشهد السجون حالات تعذيب كثيرة، بحسب العديد من الشهادات، أما حالات الاختطاف والاختفاء في صفوف الصحافيين فقد أصبحت لا تعد ولا تحصى.

وأشار التقرير إلى “احتجاز الحوثيين ما لا يقل عن 13 من الصحافيين والمعاونين العاملين كرهائن لدى المتمردين في صنعاء من جميع وسائل الإعلام الناقدة لهم”.

وأعاد التقرير التذكير بإعلان الحرب المفتوحة على الصحافيين، من قبل زعيم الحركة عبدالملك الحوثي بشكل صريح، الذي اعتبر فيه أن الإعلاميين أخطر من مقاتلي قوات التحالف العربي في الصراع الذي يشهده اليمن حاليّا.

وقال الحوثي في خطاب على قناة “المسيرة” التابعة له، قبل أكثر من عام، إن “المرتزقة العملاء من فئة الصحافيين والمثقفين والسياسيين أكثر خطرا على هذا البلد”.

وجاء في التقرير”أن ميليشيا الحوثي اعتقلت العديد من الصحافيين واستولت على مباني بعض القنوات التلفزيونية”.

وتتهم العديد من المؤسسات الإعلامية والصحف والقنوات التلفزيونية في اليمن، مسلحي جماعة “الحوثي وصالح” باختطاف عدد من الصحافيين والعاملين فيها واحتلال مقارها ومصادرة وإتلاف ممتلكاتها، بحسب تقارير صادرة عن نقابة الصحافيين اليمنيين وغيرها من المنظمات الحقوقية في أوقات سابقة.

ويدعم تقرير “مراسلون بلا حدود” ما كشفه مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في آخر تقاريره عن حرية الصحافة في اليمن، وقال فيه إنه منذ بداية العام الماضي حتى الآن قتل 15 من الصحافيين وجرح 41، ولا يزال 17 صحفيا مختطفاً لدى مسلحي جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة، مشيراً إلى أن أغلب الصحافيين المعتقلين يتعرّضون منذ اعتقالهم لعمليات تعذيب مستمر في حين يعيش المجرمون بحرية تامة ويستمرون في ممارسة الانتهاكات ضد الصحافيين والناشطين.
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


يمن برس
( تبرئة ذمة أمام الله ثم امام الناس ) كل الاخبار التي تنشر في هذا الموقع لاتتحمل الإدارة أية مسؤولية عن مدى صوابها من كذبها لان الموقع عبارة عن محرك بحث ينقل الأخبار تلقائيا من عدة صحف ومواقع يمنية اخبارية فإننا نبرئ ذمتنا كليا عن ماينشره المحتوى في هذا الموقع ويمكنكم التحقق من مصداقية الخبر بالتوجه إلى المصدر الرئيسي للخبر بالبحث عن عنوان الخبر في قوقل
فى : التعليقات 0

ليست هناك تعليقات على : اخبار اليمن اليوم : انتهاكات الحوثيين تضع اليمن في ذيل قائمة حرية الصحافة

أضف تعليق: تذكر قوله تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))